المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة أمرؤ القيس الألفية في الثقافة والأدب


الصفحات : 1 2 3 [4]

SHy6o_oN
07-15-2011, 02:23 AM
ثابت بن قيس بن شماس

كان من نجباء أصحاب محمد، لم يشهد بدرًا، ولكنه شهد أحدًا وبيعة الرضوان. أمه هند الطائية، وقيل: كبشة بنت واقد بن الإطنابة، أسلمت وكانت ذا عقل وافر.

إخوته لأمه: عبد الله بن رواحة، عمرة بنت رواحة.

تزوج ثابت بن قيس من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، فولدت له محمدًا.

وتزوج أيضًا من حبيبة بنت سهل، وقد آخى رسول اللهبينه وبين عمار.

إسلام ثابت بن قيس:

هو أحد السابقين إلى الإسلام في يثرب، إذ ما كاد يستمع إلى آي الذكر الحكيم يرتلها الداعية المكي الشاب مصعب بن عمير بصوته الشجي وجرسه الندي حتى أسر القرآن سمعه بحلاوة وقعه، وملك قلبه برائع بيانه، وخلب لبه بما حفل به من هدى وتشريع.

فشرح الله صدره للإيمان وأعلى قدره ورفع ذكره بالانطواء تحت لواء نبي الإسلام.

أثر تربية الرسولفي شخصية ثابت بن قيس:

عن إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس أن ثابت بن قيس قال: يا رسول الله إني أخشى أن أكون قد هلكت، ينهانا الله أن نحب أن نحمد بما لا نفعل، وأجدني أحب الحمد، وينهانا الله عن الخيلاء، وإني امرؤ أحب الجمال، وينهانا الله أن نرفع أصواتنا فوق صوتك، وأنا رجل رفيع الصوت، فقال رسول الله: "يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا وتدخل الجنة".

من ملامح شخصية ثابت بن قيس:

لما نزل قوله جل شأنه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ} [الحجرات: 2].

تجنب ثابت بن قيس مجالس رسول اللهعلى الرغم من شدة حبه له وفرط تعلقه به ولزم بيته حتى لا يكاد يبرحه إلا لأداء المكتوبة.

فافتقده النبيوقال: "من يأتيني بخبره؟", فقال رجل من الأنصار: أنا يا رسول الله وذهب إليه فوجده في منزله محزونًا منكسًا رأسه فقال له: ما شأنك يا أبا محمد؟ قال: شر. قال: وما ذاك؟ قال: إنك تعرف أني رجل جهير الصوت كثيرًا ما يعلو صوتي على صوت رسول اللهوقد نزل من القرآن ما تعلم, وما أحسبني إلا قد حبط عملي وإنني من أهل النار، فرجع الرجل إلى الرسولوأخبره بما رأى وما سمع, فقال: "اذهب إليه وقل له لست من أهل النار, ولكنك من أهل الجنة".

إيثار ثابت بن قيس وإنفاقه في سبيل الله:

قال رسول اللهلثابت بن قيس: "لقد ضحك الله ما فعلت بضيفك البارحة", ولعل هذه الواقعة هي سبب نزل قول الله: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

فقد روي أن رجلاً من المسلمين مكث صائمًا ثلاثة أيام يمسي فلا يجد ما يفطر فيصبح صائمًا حتى فطن له رجل من الأنصار يقال له: ثابت بن قيس t, فقال لأهله: إني سأجيء الليلة بضيف لي, فإذا وضعتم طعامكم, فليقم بعضكم إلى السراج كأنه يصلحه فيطفئه, ثم اضربوا بأيديكم إلى الطعام كأنكم تأكلون فلا تأكلوا حتى يشبع ضيفنا, فلما أمسى ذهب به فوضعوا طعامهم فقامت امرأته إلى السراج كأنها تصلحه فأطفأته, ثم جعلوا يضربون أيديهم في الطعام كأنهم يأكلون ولا يأكلون حتى شبع ضيفهم, وإنما كان طعامهم ذلك خيره هو قوتهم, فلما أصبح ثابت غدًا إلى رسول اللهفقال: "يا ثابت لقد عجب الله البارحة منكم ومن ضيفكم", فنزلت هذه الآية: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

حال ثابت بن قيس مع القرآن:

وعن محمد بن جرير بن يزيد " أن أشياخ أهل المدينة حدثوه: إن رسول اللهقيل له: ألم تر أن ثابت بن قيس بن شماس لم تزل داره البارحة تزهر مصابيح؟ قال: "فلعله قرأ سورة البقرة، فسئل ثابت, فقال: قرأت سورة البقرة".

شجاعة ثابت بن قيس:

في صحيح مسلم عن أنس أن ثابت بن قيس بن شماس جاء يوم اليمامة وقد تحنط ونشر أكفانه وقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء فقتل".

مواقف من حياة ثابت بن قيس مع الرسول:

عن أنس قال: خطب ثابت بن قيس مقدم رسول اللهالمدينة, فقال: نمنعك مما نمنع منه أنفسنا وأولادنا، فما لنا؟ قال: "الجنة". قالوا: رضينا.

ومن مواقفه:

عن ابن عباس t أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبيفقالت: يا رسول الله, ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين, ولكن أكره الكفر في الإسلام, فقال رسول الله: "اقبل الحديقة وطلقها تطليقة". رواه البخاري.

الرسول يزور ثابت بن قيس في مرضه:

في سنن أبي داود بسنده قال ابن صالح محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول اللهأنه دخل على ثابت بن قيس -قال أحمد وهو مريض- فقال: "اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس", ثم أخذ ترابًا من بطحان فجعله في قدح, ثم نفث عليه بماء وصبه عليه.

ومن مواقفه أيضًا:

قال الزهري: قدم وفد بني تميم وافتخر خطيبهم بأمور, فقال النبيلثابت بن قيس: "قم فأجب خطيبهم", فقام وحمد الله وأبلغ, وسرَّ رسول اللهوالمسلمون بمقامه وكان مما قال ثابت لله دره: "والحمد لله الذي السماوات والأرض خلقه قضى فيهن أمره ووسع كرسيه علمه، ولم يك شيء قط إلا من فضله، ثم كان من فضله أن جعلنا ملوكًا واصطفى من خيرة خلقه رسولاً، أكرمهم نسبًا وأصدقهم حديثًا، وأفضلهم حسبًا، فأنزل عليه كتابه وأتمه على خلقه، فكان خيرة الله تعالى من العالمين، ثم دعا الناس إلى الإيمان به فآمن برسول الله المهاجرون من قومه ذوي رحمه أكرم الناس حسبًا، وأحسن وخير الناس فعالاً، ثم كان أول الخلق إجابة واستجابة لله حين دعاهم رسول الله، فنحن أنصار الله ووزراء رسوله نقاتل الناس حتى يؤمنوا بالله، فمن آمن بالله ورسوله منع منا ماله ودمه، ومن كفر جاهدناه في الله أبدًا، وكان قتله علينا يسيرًا. أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات والسلام عليكم".

مواقف من حياة ثابت بن قيس مع الصحابة

عن أنس بن مالك (http://www.islamstory.com/%D8%A3%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%A7%D9%84 %D9%83) قال: جئته وهو يتحنط فقلت: ألا ترى؟ فقال: الآن يا ابن أخي ثم أقبل فقال: هكذا عن وجوهنا تقارع القوم. بئس ما عودتم أقرانكم, ما هكذا كنا نقاتل مع رسول اللهفقاتل حتى قتل.

أثر ثابت بن قيس في الآخرين (دعوته ـ تعليمه):

قال أبو قاسم الطبراني بسنده عن عطاء الخراساني قال: قدمت المدينة فسألت عمن يحدثني بحديث ثابت بن قيس بن شماس، فأرشدوني إلى ابنته فسألتها فقالت: سمعت أبي يقول لما أنزل على رسول الله: {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [لقمان: 18], اشتدت على ثابت بن قيس وفاق عليه بابه، وطفق يبكي فأخبر رسول اللهفسأله فأخبره بما كبر عليه منها, فقال: أنا رجل أحب الجمال وأنا أسود قومي، فقال: "إنك لست منهم، بل تعيش بخير وتموت بخير، ويدخلك الله الجنة"، فلما أنزل على رسول الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ} [الحجرات: 2]، فعل مثل ذلك فأخبر النبيفأرسل إليه فأخبره بما كبر عليه منها وأنه جهير الصوت، وأنه يتخوف أن يكون من حبط عمله, فقال: "إنك لست منهم، بل تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا ويدخلك الله الجنة".

وقد روى عن ثابت بن قيس t أنس بن مالك (http://www.islamstory.com/%D8%A3%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%A7%D9%84 %D9%83) t كما روى عنه ابنه محمد بن قيس وهو من الصحابة y جميعًا، وكذا روى عنه ابنه قيس بن ثابت وهو من كبار التابعين.

مناقب ثابت بن قيس:

عن أبي هريرة t قال: قال النبي:"نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس".

وقد بشره النبيفي أكثر من موضع بالجنة.

أوصى بعد موته وجازت وصيته!!

ورأى رجل من المسلمين ثابت بن قيس في منامه فقال له ثابت: إني لما قتلت بالأمس مر بي رجل من المسلمين فانتزع مني درعًا نفيسة ومنزله في أقصى العسكر وعند منزله فرس يستن في طوله وقد أكفأ على الدرع برمة وجعل فوق البرمة رحلاً وائْتِ خالد بن الوليد فليبعث إلي درعي فليأخذها, فإذا قدمت على خليفة رسول الله فأعلمه أن عليَّ من الدين كذا ولي من المال كذا وفلان من رقيقي عتيق, وإياك أن تقول هذا حلم فتضيعه, قال: فأتى خالد بن الوليد فوجه إلى الدرع فوجدها كما ذكر وقدم على أبي بكر فأخبره, فأنفذ أبو بكر وصيته بعد موته فلا نعلم أحدًا جازت وصيته بعد موته إلا ثابت بن قيس بن شماس.

وفاة ثابت بن قيس:

لما استنفر أبو بكر (http://www.islamstory.com/%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82/) المسلمين إلى أهل الردة واليمامة ومسيلمة الكذاب، سار ثابت بن قيس فيمن سار فلما لقوا مسيلمة وبني حذيفة هزموا المسلمين ثلاث مرات, فقال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة: ما هكذا كنا نقاتل مع رسول اللهفجعلا لأنفسهما حفرة, فدخلا فيها فقاتلا حتى قتلا.

روى البخاري بسنده عن موسى بن أنس قال: وذكر يوم اليمامة قال: أتى أنس بن مالك (http://www.islamstory.com/%D8%A3%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%A7%D9%84 %D9%83) ثابت بن قيس وقد حسر عن فخذيه وهو يتحنط فقال: يا عم ما يحبسك أن لا تجيء قال: الآن يا ابن أخي وجعل يتحنط يعني من الحنوط, ثم جاء فجلس, فذكر في الحديث انكشافا من الناس فقال: هكذا عن وجوهنا حتى نضارب القوم, ما هكذا كنا نفعل مع رسول اللهبئس ما عودتم أقرانكم، وفي رواية فقاتل حتى قتل.

Heart white
07-15-2011, 02:27 AM
كيف اكتشف الفازلين؟؟


عام 1859 سافر روبرت تشيزيبرو ، وهو كيميائي من بروكلين في الثانية والعشرين من العمر ، إلى بنسلفانيا لمشاهدة حقول النفط المكتشفة حديثاً .

فسمع هناك عمال النفط يشتكون من شمع شبيه بترسب البارافين سمي " شمع القضبان " ، يضطرون إلى إزالته في الغالب عن قضبان المضخات لبفولاذية .

إلا أنّ هؤلاء وجدوا في تلك المادة المزعجة مرهماً مسكناً وشافياً للحروق والجروح .

فأثار ذلك اهتمام تشيزيبرو فجمع عينات من شمع القضبان وحملها إلى منزله وباشر فحصها .

مرت 11 سنة وهو يعمل في تصفية الراسب وتنقيته . وكانت أكثرية المراهم تصنع آنذاك من الشحوم الحيوانية والزيوت النباتية ، وتعرض للتلف إذا حفظت لمدة طويلة .

فكر تشيزيبرو بأن هذه المادة النفطية المنشأ والخالية من الزنخ والرائحة الكريهة قد تصبح مرهماً يكثر طلبه .

ولكي يختبر فعاليته أحدث جروحاً و خدوشاً وحروقاً في جلده وعالجها بشمع القضبان .

ولما ولما تأكدت له فعالية هذا المرهم ، أنشأ تشيزيبرو في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمّاه " فازلين " .

واليوم يباع فازلين النفط لاهلامي ، المميّز بملصقه الأزرق و الأبيض ، في 140 بلداً . وقد وجد المستهلكون ألوف الطرق لاستخدامه .

فصيادو الأسماك يستخدمونه طمعاً في سنانيرهم ، وتعتمده النساء لإزالة مواد الماكياج عن العين ، ويطلي السباحون به أجسامهم قبل الغطس في لماء الجليدي ، كذلك يطلي به مالكو السيارات أطراف كابلات البطارية منعا للتآكل .

توفي روبرت تشيزيبرو في 1933 عن 96 عاماً . وحين كان مريضاً طلى نفسه من رأسه إلى قدميه بالبلسم ، وقال : إن حياته الطويلة تعود إلى الفازلين

Heart white
07-15-2011, 02:31 AM
قصة من التراث الصيني بالانجليزي والعربي ...
Here’s some good old Chinese wisdom!
هذه قصة جميله من أمثال الحكمة الصينيه

An elderly Chinese woman had two large pots, each hung on the ends of a pole, which she carried across her neck
كان عند إمرأه صينيه مسنه إنائين كبيرين تنقل بهما الماء، وتحملهمامربوطين بعمود خشبى على كتيفيها.

One of the pots had a crack in it while the other pot was perfect and always delivered a full portion of water.
وكان أحد الإنائين به شرخ والإناء الآخر بحالة تامه ولاينقص منه شئ من الماء.


At the end of the long walk from the stream to the house, the cracked pot arrived only half full.
وفى كل مرة كان الإناءالمشروخ يصل إلى نهاية المطاف من النهر إلى المنزل وبه نصف كمية الماءفقط..

For a full two years this went on daily, with the woman bringing home only one and a half pots of water.
ولمدة سنتين كاملتين كان هذا يحدث مع السيدة الصينية، حيث كانت تصل منزلها بإناء واحد مملوءونصف.

Of course, the perfect pot was proud of its accomplishments.
وبالطبع، كان الإناء السليم مزهواً بعمله الكامل .

But the poor cracked pot was ashamed of its own imperfection, and miserable that it could only do half of what it had been made to do.
وكان الإناء المشروخ محتقراً لنفسه لعدم قدرته وعجزه عن إتمام ماهومتوقع منه .

After 2 years of what it perceived to be bitter failure, it spoke to the woman one day by the stream.
وفى يوم من الأيام وبعد سنتين من المرارة والإحساس بالفشل تكلم الإناء المشروخ مع السيدةالصينية.

“I am ashamed of myself, because this crack in my side causes water to leak out all the way back to your house.”
أنا خجل جداَمن نفسى لأنى عاجز ولدى شرخ يسرب الماء على الطريق للمنزل .

The old woman smiled, “Did you notice that there are flowers on your side of the path, but not on the other pot’s side?
فابتسمت المراة العجوز وقالت"ألم تلاحظ الزهور التى على جانبى الطريق من ناحيتك وليست من الجانب الاخر".

That’s because I have always known about your flaw, so I planted flower seeds on your side of the path, and every day while we walk back, you water them.”
انا أعلم تماماً عن الماء الذى يُفقد منك ولهذا الغرض غرست البذور على طول الطريق من جهتك حتى ترويها فى طريق عودتك للمنزل .

“For two years I have been able to pick these beautiful flowers to decorate the table.”
ولمدة سنتين متواصلتين قطفت من هذه الزهورالجميلة لأزين بها منزلى.

Without you being just the way you are, there would not be this beauty to grace the house.”
ما لم تكن أنت بما أنت فيه، ما كان لى أن أجد هذا الجمال يزين منزلى.

Each of us has his own unique flaw…
كلٌ منا لديه ضعفه .

But it’s the cracks and flaws we each have that make our lives together so very interesting and rewarding.
ولكن شروخاتنا وضعفاتنا تصنع حياتُنا معاً بطريقة عجيبةومثيرة .


You’ve just got to take each person for what they are and look for the good your side of the path.
لكل أحبائى الذين يشعرون بالعجز أو النقص أتمنى لكم يوماً عظيماًوأشتموا الزهور التى بجانبكم من الطريق

Heart white
07-15-2011, 02:33 AM
أول جامعة في العالم

جامعة القروين

هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القروين الذي قامت بنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245 ه/859م، في مدينة فاسالمغربية.

تخرج فيها العديد علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية.

كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة
التدريس في جامعة القروين.

درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسيوابن البنا المراكشيوابن العربيوابن رشيد السبتيوابن الحاج الفاسيوابن ميمون الغماري، زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة كما زارها ابن زهر مرات عديدة ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيها. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس.

ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيموابن مرزوق

Heart white
07-15-2011, 02:36 AM
قَصِيدَة إِيطَالِية مُترْجَمة إلَى العَرَبِيَة

Di Mohammed Ali Al-Hani-Tunisia



Traduzione a cura di Asma Gherib


Assindibàd




Quando part ,le distanze erano verdi


Dentro le onde cercava una stella


Con delle piume inconsumabili


La braca a velo, prima del viaggio


Disse soffrendo
:
ho visto le stelle abbandonare il loro nomi
"
all’ultima parte del vento


"… si stavano dirigendo verso un giglio


E quando Assindibàd vide abbassarsi i grappoli del fuoco


Partì illuminando per tutte le stagioni


Il suo cammino con una canzone

E scuotendo sul suo palmo la memoria del giardino
.
Alcune palme si misero a pregare
:
“abbiamo visto i gigli


bruciati dai fulmini

E dentro la boscaglia dei loro specchi


Piansero gli alberi


E dal cielo si versò una pioggia nera


Assindibàd riporrò i propri sogni nel vento


E quando tornò alla larva


Arrivarono i cavalli dei venti


Pestando con gli zoccoli una scintilla fiorente


Dentro il pallore delle distanze
.
Calò un fitto silenzio


E scese una domanda


.Su un occhio chiuso








شعر:محمد على الهاني( تونس)


ترجمته إلى الإيطالية: أسماء غريب


السّّنْدَبَاد*





مضى والمسافاتُ خُضْرٌ


يفتِّشُ في خاطرِ الموجِ عن نَجْمَةٍ...


ريشُها ليس يَبْلَى ،


تنامُ وتَصْحُو على الشَّقْشَقَهْ .


توجَّعَ قبل الرَّحيلِ شراعٌ،


وقال :


« رأيتُ النُّجومَ تُغادر أسماءَها


في الهزيعِ الأخيرِ من الرِّيحِ


تأوي إلى زَنْبَقَهْ .»


تدلَّتْ عناقيدُ نارٍ …


فلملم أحلامَهُ السّندبادُ،


مضى يستضِيءُ بأغنيةٍ...


عبر كلِّ الفصولِ ،


وينفُضُ ذاكرةَ الرَّوْضِ في كفِّهِ ،


فتململ نخلٌ يصلِّي ،


وقال :


« رأيتُ الزَّنابِقَ ...


تحت الصَّواعِقِ مُحْتَرِقَهْ . »


بكى شجرٌ


ِفي خميلةِ مرآتِهِ


فبكى


و هَمَى مطرٌ أسودٌ


علَّقَ السِّنْدبادُ


على الرِّيحِ أحلامَهُ


ثُمَّ عاد إلى الشَّرْنَقَهْ


وهبَّتْ خيولُ الرِّياحِ


تدوسُ سنابِكُها وَمْضَةً أيْنَعَتْ


في شحوبِ المسافات ِ


أطبقَ صمتٌ ...


وهبَّ سؤالٌ


على مُقْلَةٍ مُطْبَقَهْ.

Heart white
07-15-2011, 02:38 AM
الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


· المولد والنشأة :
ولد "أبو جعفر محمد بن جرير الطبري"، في بلدة تسمى "آمل" بطبرستان من بلاد "فارس" "إيران" سنة (224 ه = 839 م)، ونشأ في أسرة ميسورة الحال، وحرص أبوه على تعليمه وتثقيفه، فحفظ القرآن في السابعة من عمره، وكتب الحديث وهو ابن تسع سنين .

نشأ "ابن جرير الطبري" محبًّا للعلم والمعرفة، وأدرك وهو في سن مبكرة أن بلدته لا تُرضِي طموحه العلمي، فرحل وهو في الثانية عشره من عمره في طلب العلم، فسافر إلى "الرى" بإيران الآن، وزار بعض مدنها، والتقى هناك بعلمائها، وتلمذ عليهم من أمثال: "أحمد بن حماد الدولابى"، و"ابن حميد الرازى"، وهما من كبار المحدثين .

· السفر إلى مراكز الثقافة :
ولم يكتف "الطبري" بما تعلمه وعرفه في بلاد "الري"، فسافر إلى "الكوفة" التي كانت تمتلئ مساجدها بحلقات العلم في مختلف فنون العلوم الشرعية واللغوية، فدرس القراءات القرآنية على يد "سليمان بن خلاد الطلحى"، وتلقى الحديث النبوى على يد المحدث المعروف "أبى كريب محمد بن العلاء الهمدانى" الذي قربه إليه، واعتنى به، لما رأى فيه من نبوغ مبكر وحرص على المذاكرة وطلب العلم، وقد أخذ "الطبري" عن شيخه "أبى كريب" ما يقرب من مائة ألف حديث .

ثم رحل الطبرى إلى "بغداد" عاصمة الخلافة العباسية ومركز الثقافة العربية آنذاك وانكب على طلب العلم والمعرفة، فدرس الفقه الشافعي، ثم انتقل إلى "الشام"، وبعدها انتقل إلى "مصر" سنة (253 ه) ، وهو في نحو الثلاثين من عمره بعد رحلة طويلة وشاقة في طلب العلم .

وفى "مصر" التقى بعلمائها الكبار وتلمذ على أيديهم من أمثال : "أبى الحسن السراج المصري"، و"يونس بن عبد الأعلي الصفدى" شيخ القراء في عصره، و"الربيع بن سليمان" كبير فقهاء مصر وتلميذ الإمام الشافعى، وقد امتحنه هؤلاء العلماء وأقروا له بالعلم الوافر والثقافة الواسعة .

·الاستقرار في "بغداد" :

وبعد هذه الرحلة الشاقة في طلب العلم والتلمذ على يد العلماء رجع إلى "بغداد" واستقر بها، وبنى لنفسه دارًا، وتفرغ تمامًا للعلم والتدريس، فقسم وقته بين العبادة والتدريس والتأليف .

وبلغ الطبرى من الهمة والإصرارعلى الكتابة والتأليف أنه كان يكتب في كل يوم أربعين ورقة، وقد ظل مواظبًا على ذلك أربعين سنة، لا يشغله عن ذلك طلب الرزق والمعاش؛ لأنه كان غنيًّا ميسور الحال، وقد قدم الطبرى للمكتبة الإسلامية مؤلفات ضخمة ومهمة، لا يزال يرجع الناس إليها ويستفيدون منها حتى وقتنا الحاضر .

· إنتاجه العلمي :
وقد برع الإمام "الطبري" في كثير من فروع الثقافة الإسلامية العربية، كالتفسير والحديث والتاريخ والفقه والقراءات واللغة والأدب، لكنه تفوق تفوقًا كبيرًا في ثلاثة علوم، هي التفسير والتاريخ والفقه وقدم للمكتبة العربية كتابين من أهم كتب الثقافة الإسلامية، وأكبرها حجمًا، هما:

- "جامع البيان فى تفسير القرآن"، المعروف باسم " تفسير الطبري" وهو من أكبر كتب التفسير وأشهرها ولا يستغني عنه كل من يتعرض لفهم معاني القرآن الكريم ، وقد أملاه "الطبري" على تلاميذه خلال ثماني سنوات، وكان قد بدأ في تأليفه سنة (283 ه)، وانتهى منه سنة (290 ه) والكتاب مطبوع فى ثلاثين جزءًا وهومتداول الآن بين طلبة العلم كما أنه موجود فى دور العلم و فى المكتبات العامة و الجامعات .

- "تاريخ الأمم والملوك"، المعروف باسم "تاريخ الطبري"، يتناول التاريخ منذ بدء الخليقة وهبوط "آدم" إلى الأرض كما يتناول قصص الأنبياء والرسل، والأمم السابقة بالإضافة إلى تناوله لتاريخ الإسلام منذ عهد الرسول -صلى الله عليه و سلم- حتى سنة (203 ه) والكتاب مطبوع فى أكثر من عشرة مجلدات كما ترجم إلى عدة لغات أخرى، وهو من أهم المصادر التى يرجع إليها الباحثون وطلبة العلم في معرفة تاريخ الإسلام في القرون الثلاثة الهجرية الأولى، وقد استفاد من هذا الكتاب كل من كتب في التاريخ الإسلامي حتى يومنا هذا .

· شخصية الإمام "الطبري" :
عرف الإمام "الطبري" بالجد والمثابرة والالتزام سواء في طلب العلم، حيث طاف وهو صبى صغير بلدان كثيرة، أو فى التأليف حيث ألزم نفسه بكتابة أربعين ورقة في كل يوم، وهذا ما يفسر ضخامة الكتب التى ألفها.

وإلى جانب هذه الجدية في العلم كان "الطبري" لطيفًا ودودًا ، ظريفًا مع إخوانه، متفقدًا لأحوالهم، معتنيًا بمظهره وشكله، في غاية النظافة وحسن الصورة، وكان يتعامل مع تلاميذه بالرفق واللين والمحبة، ولا يخص أحدًا من تلامذته بشيء من علمه دون غيره .

· وفاته :
وظل "ابن جرير الطبري" في "بغداد" مواظبًا على التدريس والتأليف، يقدره الخلفاء والولاة، ويحظى بمنزلة رفيعة ومكانة عالية حتى توفى في شهر شوال سنة (310 ه)، واجتمع في جنازته أعداد ضخمة من الناس ودفنوه وسط مشاعر من الحزن والأسى

Heart white
07-15-2011, 02:40 AM
عجائب الدنيا السبع
*
*
غرائب الدنيا
(http://sma.net)

(http://sma.net)أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من عجائب الدنيا السبع المتبقيه وقد امتلأت ممراتها ومقابرها في يوم من الأيام بممتلكات الملوك التي لا تقدر بثمن ، والتي دفنوها معهم حتى يستعملوها في الحياة الأخرى على حد زعمهم وقد نهبت كنوز الأهرمات منذ آلاف السنين ولا زالت الاكتشافات متواليه إلى الان
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/ahram10.jpg (http://sma.net)

**************************
أقام بطليموس الثاني فنار الإسكندرية في عام 280 ق.م ، حيث تعتبر أول منارة في العالم وبلغ ارتفاع الفنار حوالي 120 مترا ، وكان على جزيرة تبعد قليلا عن مدينة الإسكندرية ، وكان المصريون يشعلون النار كل ليلة على قمة الفنار ليحذروا السفن المارة ، هدمها زلزال عام 1375م (http://sma.net)
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/fnar10.jpg (http://sma.net)

***************************
كان هليوس رودس من أشهر التماثيل الضخمة القديمة ، أقيم في اليونان عام 280 ق.م على جزيرة رودس ويعلو 32 مترا وقد حطمه زلزال في عام 227 ق. م فاصبح أنقاضا وكان هذا التمثال مصنوعاً من البرونز المقوى بالحديد (http://sma.net)
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/rods10.jpg (http://sma.net)

****************************** ***
عندما مات موسولوس ملك كاريا قررت أرتميس ملكة كاري أرملته أن تقيم له وللأخيها قبرا ضخما ( ضريح هاليكارناسوس) وقد اشترك أشهر المعمارين الإغريق في تشيد وتزين الضريح بأجمل التماثيل ، وفي قمة الضريح وضع تمثال للملك موسولوس وزوجته وهما جالسان في عربة تجرها خيول أربعة ، علوه 42 مترا ويحتفظ المتحف البريطاني و مدينة بوردوم في تركيا بعض أجزاء منه (http://sma.net)
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/dareeh10.jpg (http://sma.net)

****************************** ****
تمثال زيوس في أولمبيا ، نحت في اليونان عام 450 ق.م كان الاعتقاد السائد أن الخير والإلهية ينبعثان من هذا التمثال الضخم لزيوس معاذ الله ( أو المشتري كما عرفه الرومان ) وهو رب الآلة عند الإغريق ، وكان هذا التمثال في معبد أوليمبيا في اليونان ، وهو من صنع المثّال فيدياس والتمثال مصنوع من العاج والذهب ، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 15 مترا ، وقد دمره حريق هائل ولا أثر له باق (http://sma.net)
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/zeos10.jpg (http://sma.net)
****************************** *************
(http://sma.net)

(http://sma.net)أقام ملك ليديا معبد ديانا بارفسوس في عام 500 ق.م ، بني هذا المعبد الشهير في آسيا الصغرى بتركيا وأحرقه ايروسترات عام 356 ق.م في الليلة التي ولد فيها الاسكندر الكبير واعيد بناؤه عام 350 ق.م ولكن دمر عند هجوم القوطين عام 262 ق.م ولايزال بقاياه محفوظ في المتحف البريطاني كما استعملوا قسما من بقاياه في بناء كنيسة القديس يوحنا في أفس والقديسة صوفيا في اسطنبول ، ونحن نعرف شكل تمثال ديانا الذي كان داخل المعبد ، عن طريق النسخ الموجودة له .
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/mabad10.jpg (http://sma.net)
****************************** *************
(http://sma.net)

(http://sma.net)كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى ، تعود إلى عام 600 ق.م ويقال أن نبوخذ نصر هو الذي بناها وتعلو هذه الحدائق عن الأرض مابين 23 و92مترا أما اليوم فلم يعد لها أثر فقد اندثرت ، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية
http://i41.servimg.com/u/f41/12/51/54/71/hdaiqb10.jpg (http://sma.net)

****************************** *************
(( طبعا اغلب هذه العجائب انتهت او دمرت ولم يبقى منها الا اهرامات الجيزة (http://sma.net)

SHy6o_oN
07-15-2011, 02:48 AM
الحمد الله
تمت الألفية بجهودك الجباره
:9:الف مبروك :9:
:wrd:

انفاس متيمة
07-15-2011, 03:30 AM
الف مبروك على اتمام هذا المشروع الثقافي


شكرا لكم جميعا طيب جهودكم
على اتمام الموسوعة

,,,,,,,,,,,,,,,,,

الأنثى الإستثنائية
07-15-2011, 12:57 PM
أحمد الله وأشكره الذي ساعدنا لإتمام هذه الموسوعة المباركة بوقت قصير جدا .


شكرا لكم اخواني وأخواتي على هذا الجهد المبارك

أثابكم الله على كل حرف وضعتوه في الموسوعة

لن نوقف المشاركات في الموسوعة بل سنتابع بناءها خدمة للثقافة والعلم لكننا سنجعل المشاركات الجديدة في القسم الخاص بالموسوعة كل بحسب تخصصه

اشكر أخواتي الي يقومون الآن بالنقل والتنسيق في اقسام الموسوعة


أشكر ادارة سما الموقرة المثقفة التي ذللت لنا كل الصعوبات وتعاونت معنا لهذا الانجاز الضخم المميز .


أستاذنا الكبير امرؤ القيس يستحق منا الكثير

حنان الربيع
07-20-2011, 04:44 PM
ألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــف

مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووك ....~

جود
08-19-2011, 09:44 PM
دَعوتـُكَ للجَفــن القريـْــحِ المسهـَّــدِ
لــديّ، وللنـــوم القليــل المُشـــرَّدِ
ومـــا ذاك بُخــلا بالحيــــاةِ وإنهــا
لأولُ مبــــذولٍ لأولِ مُــجـتـــــــدِ
وما الأسر مما ضقت ذرعا بحمله
وما الخطب مما أن أقول له قـَـــدِ
وما زل عني أن شخصا معرضــا
لنبل العد ىإن لم يصب فكأنْ قـَـدِ
ولســـت أبالي إنْ ظفــرت بمطلبٍ
يكونُ رخيصًا أو بوسْــمٍ مُــــزوَّدِ
ولكنني أختــــار مـــوت بنــي أبي
على صهوات الخيل غيـــر موسدِ
وتأبى وآبـــى أن أمــــوتَ مـُـوسدًا
بأيدي النصارى موتَ أكمـــدَ أكبدِ
نضوت على الأيام ثـوب جــلادتي
ولكنني لـــم أنـض ثـــوب التجلــدِ
دعوتك والأبــواب ترتـــجُ دوننـــا
فكن خيــــرَ مدعــــوٍّ وأكرمَ منجدِ
فمثلك مــن يـُـدعى لكــلِّ عظيمــة
ومثلي منْ يفدى بكــــلِّ مُسـَـــــوَّدِ
أناديكَ لا أني أخافُ من الـــرَّدى
ولا أرتجيْ تأخيرَ يومٍ إلى غَــــــدِ
متى تـُخلفُ الأيامُ مثلي لكـُــمْ فتى
طويلَ نجادِ السيف رحبَ المقلـَّـــدِ
متى تلدُ الأيـــام مثـلي لكــــم فتى
شديدًا على البأســـاءِ غيـــرَ مُلَهَّـــدِ
يطاعنُ عن أعـراضكم بلســـانـِـهِ
ويضربُ عنكمْ بالحســـامِ المُهنــَّـدِ
فما كلُّ منْ شاء المعالي ينــالهـــا
ولا كل سيَّارٍ إلى المجد يَهتــَـــدِي
وإنك للمولى الــذي بــكَ أقتـــدي
وإنك للنجمُ الــــذي بـــه أهتــَــدي
وأنت الذي عرَّفتني طـُــرقَ العلا
وأنت الــــــذي أهويتني كلَّ مقصدِ
وأنت الـــذي بلغتني كـــل رتبــة
مشيت إليهـــــا فوق أعناق حُسَّدي
فيا مُلبسي النعمى التي جلَّ قدرها
لقد أخـْـلـَقـَتَ تلـك الثيــــابُ فجَـدِّدِ!


ابو فراس الحمداني

جود
08-19-2011, 10:01 PM
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك ولا أمر
بلى ،أنا مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
تكاد تضيء النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا بت ظمآنا فلا نزل القطر
حفظت وضيعت المودة بيننا
وأحسن من بعض الوفاء الغدر
وما هذه الأيام إلا صحائف
لأحرفها ، من كف كاتبها ، بشر





ابو فراس الحمداني

أميرة بكلمتي
08-22-2011, 05:01 AM
فكرة حلووة منج اختي
والله يعطيج العافية ع الاابداع اللي قاعدة تفكرين فية
الله يعطيج العافية يا رب

لورين
09-10-2011, 07:26 AM
الف مبروووووووووووووووووووووك

جود
09-30-2011, 12:15 PM
مصطلحات



ديموجرافيا " علم السكان" Demography

يعرفها قاموس هيئة الأمم المتحدة بأنها
" الدراسات العلمية للسكان فيما يتعلق أساسا بحجمهم ،بنائهم،ونموهم "
وفي هذه الأيام تستعمل الكلمة عادة لتشير إلى دراسة الظواهر المتصلة بالمخلوقات البشرية مثل: المواليد ،الزواج،الوفيات، الهجرة ، كما تتضمن دراسة الطرق الإحصائية والعلاقات القائمة بين السكان،وكذلك العوامل التاريخية والاجتماعية المؤثرة في الحركات السكانية.



اليوتوبيا Utopia

نموذج من الفلسفة المثالية يرمي إلى خلق دولة ومجتمع مثالي يتفانى الأفراد في خدمته بغية تحقيق أهدافه المثالية،التي رسمها وخط لها مقدماً...
واليوتوبيا تنعكس في أفكار أفلاطون وغيره من الفلاسفة المثالين،فضلاً عن أنها قد توجد في القصص الخيالية للعلم الحديث...

كما قد تستخدم صفة اليوتوبيا على جميع الأفكار والأوضاع
والملابسات التي لا تروق للمفكر أو الكاتب أو لأي إنسان آخر،
فجميع الأفكار والمبادئ السياسية والاجتماعية والفلسفية التي لا يمكن قبولها
أو تطبيقها على المجتمع يمكن تسميتها بالأفكار والمبادئ اليوتوبية،نظراً لبعدها عن الواقع والحقيقة...